إتقان شركة متخصصة في تأسيس الشركات وتطوير الأعمال

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

[email protected]

مركز دبي التجاري العالمي
ون سنترال ، مبنى المكاتب 4 ، الطابق التاسع
دبى، الامارات العربية المتحدة

ما هو عقد التأسيس

ما هو عقد التأسيس

 

عقد التأسيس هو أن يلتزم شخصان أو أكثر من الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين بكتابة عقد تأسيس فيما بينهم يتكون من مساهمة كل منهم في مشروع يستهدف الربح من الشركة موضوع البحث ، عبر تقديم حصة من مال أو عمل ، و فيما بعد يتم اقتسام ما ينتج من خسارة أو ربح عن المشروع . وقد تشمل هذه القواعد على سبيل المثال لا الحصر تعيين المديرين ; وإصدار أسهم جديدة ، والإجراءات المتعلقة باجتماعات مجلس الإدارة ومناقشات المساهمين. وبالتالي فإن جميع المساهمين يتقاسمون جميع الخسائر و/أو الأرباح التي يجنيها/يتكبدها المشروع.

 وهناك معنى أخر يسمى بالعقد المخصص و المقصود به فهو الذي يتم تحريره بواسطة محامي معتمد إضافة إلى مراجعته من قبل الجهات المعنية خلال إجراءات تأسيس الشركة. وتلتزم كل الشركات بعقد التأسيس المخصص ما عدا الشركة  ذات المسؤولية المحدودة، فهي تختار ما بين عقد الـتأسيس الموحد (القياسي) وعقد الـتأسيس المخصص. ولا يحتاج مكتب التمثيل التجاري، والمكتب/ المنشأة المهنية، والمؤسسة الفردية إلى تقديم عقد أو لائحة تأسيسية، كذلك أيضًا  تأسيس فرع شركة أجنبية متعاقدة مع الدولة، ولكن في هذه الحالة يجب إرفاق عقد المشروع الموقع من الدولة أو مع المقاول المباشر.

 

شروط عقد التأسيس

الشروط العامة

يجب أن يشمل عقد التأسيس على عدة شروط يلزم توافرها فى العقد وهى :

  • اسم الشركة ومركزها الرئيسي .
  • الغرض الذي أسست من أجله الشركة .
  • أسماء المؤسسين وجنسياتهم ومحال إقامتهم ومهنهم .
  • مقدار رأس مال الشركة .

الشروط الخاصة بـ (شركات المساهمة العامة/ المساهمة الخاصة)

  • بيان عن كل حصة غير نقدية واسم مقدمها، وجميع الشروط الخاصة بتقديمها، والحقوق العينية المترتبة على هذه الحصة . 
  • بيان تقريبي لمقدار المصروفات والأجور والتكاليف التي تؤديها الشركة أو تلتزم بأدائها بسبب تأسيسها .
  • عدد الأسهم التي تم الاكتتاب بها من قبل كل شريك .
  • مقدار رأس مال الشركة المُصدر وعدد الأسهم التي ينقسم إليها ونوعها وقيمتها الاسمية والمقدار المدفوع من قيمة كل سهم.
  • مدة الشركة .

الشروط الخاصة بـ (شركات التوصية البسيطة/ التضامن)

  • بدء السنة المالية للشركة وانتهاؤها.
  • كيفية توزيع الأرباح والخسائر.
  • أسماء الشركاء المتضامنين والموصين.
  • فروع الشركة إن وجدت.
  • تاريخ ميلاد كل شريك وموطنه.
  • مقدار رأس مال الشركة والحصة التي يلتزم كل شريك بتقديمها نقداً كانت أم عيناً أم حقوقاً لدى الغير،والقيمة المقدرة لهذه الحصص وكيفية تقديمها وميعاد استحقاقها.
  • تاريخ تأسيس الشركة ومدتها.
  • كيفية إدارة الشركة مع بيان أسماء الأشخاص الذين يجوز لهم التوقيع نيابة عن الشركة ومدى سلطاتهم.

الشروط الخاصة بـ (الشركات ذات المسؤولية المحدودة)

  • كيفية توزيع الأرباح والخسائر .
  • شروط التنازل عن الحصص .
  • الشكل الذي يجب مراعاته في تبليغات الشركة الموجهة إلى الشركاء.
  • نوع الشركة .
  • مقدار رأس المال وحصة كل شريك وبيان بالحصص العينية وقيمتها وأسماء مقدميها إن وجدت .
  • أسماء مديري الشركة وجنسياتهم سواء كانوا من الشركاء أو من غيرهم إذا وردت أسماؤهم في وثيقة تأسيس الشركة .
  • أسماء أعضاء مجلس الرقابة إن وجد .
  • مدة الشركة .

 

الشكل القانونى الخاص بشركتك

و لكى تتمكن من معرفة الشكل القانونى الخاص بشركتك يجب عليك قراءة مايلى جيدا لأن الأشكال القانونية للشركات والمكاتب والمنشآت الاقتصادية تتباين فيما بينها من حيث رأس  المال  والأسهم وعدد الشركاء الواجب توافرها وغير ذلك، ومن  المهم أن تتعرف على مختلف الأشكال القانونية للشركات والمؤسسات خصوصا الشروط الواجب توفرها لـلتأسيس الشركة و لاختيار الشكل الأنسب،سنوف نشرح لكم فى النقاط التالية انواع الشركات و تعريفها بشكل مبسط وفقاً للنوع القانوني للشركة :

فرع شركة أجنبية متعاقدة مع الدولة

و هذا ينطبق على فرع شركة أجنبية متعاقدة مع الدولة قانون الشركات الأجنبية المرتبطة بعقود أعمال في الدولة .

شركة التضامن

تتكون من شريكين متضامنين على الأقل بشرط أن يكونوا أشخاص طبيعيين فيما عدا شركات المحاسبة يجوز أن يكونوا أشخاص غير طبيعيين، ويكونون مسئولين بالتضامن في أموالهم الشخصية ، علمآ بأن الحد الأدنى شريكان ولا يوجد حد أقصى لعدد الشركاء .

شركة ذات مسؤولية محدودة

الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي الشركة التي تتألف من شخص واحد أو أكثر، ولا يزيد عدد الشركاء فيها على خمسين شخصاً ولا يسأل أي شريك إلا بقدر حصته في رأس المال، ولا تكون حصص الشركاء فيها أوراقاً مالية قابلة للتداول ، و الحد الأدنى مالك واحد في حالة الشركة ذات المسؤولية المحدودة مالكها شخص واحد، أو بحد أدنى شريكين وبحد أقصى خمسين شريكاً في حالة الشركة ذات المسؤولية المحدودة .

شركة مساهمة عامة

وهى تتكون من خمسة مؤسسين على الأقل وتطرح أسهمها للاكتتاب العام ، ويكون كل مساهم مسؤول بنسبة أسهمه في الشركة ، كما ذكرنا ان الحد الأدنى هو 5 مؤسسين ولا يوجد حد أقصى. يُستثنى من شرط الحد الأدنى لعدد المؤسسين، شركات المساهمة العامة التي تؤسسها الحكومة وغيرها من الهيئات والمؤسسات العامة .

شركة مساهمة خاصة

يجوز لعدد من المؤسسين لا يقل عن خمسة أشخاص أن يؤسسوا فيما بينهم شركة مساهمة خاصة لا تطرح أسهمها للاكتتاب العام وأن يكتتبوا بجميع الأسهم .

شركة التوصية البسيطة

يشترط أن يكون فيها شريك متضامن وشريك موصي على الاقل، الشركاء المتضامنون هم  الذين يديرون الشركة، ويكونون مسؤولين بالتضامن عن جميع التزاماتها في أموالهم الخاصة أما الشركاء الموصون فهم الذين يساهمون في رأس مال الشركة، دون أن يكونوا مسؤولين عن التزامات الشركة إلا بمقدار ما قدموه من مال أو بمقدار ما التزموا بدفعه للشركة .

الشركة القابضة

الشركة القابضة هي شركة مساهمة أو شركة ذات مسؤولية محدودة، تقوم بالسيطرة المالية والإدارية على شركة أو أكثر من الشركات الأخرى التي تصبح تابعة لها، وذلك من خلال تملكها (51%) على الأقل من أسهم أو حصص تلك الشركة أو الشركات، سواء كانت من شركات المساهمة أو من الشركات ذات المسؤولية المحدودة .

مكتب تمثيل تجاري

و هي المكاتب التي تؤسس في الدولة وترعى مصالح الشركات والمؤسسات .، و من مهامها الأساسة الاتصال بالعملاء للتعريف بمنتجات وخدمات الشركات والمؤسسات الأجنبية التي تمثلها وتوسيع دائرة توزيع هذه المنتجات وتسويقها ، و إبلاغ الجهات التي تمثلها بالشكاوي التي تتلقاها على منتجاتها، والعمل على تذليل الصعوبات المتعلقة بتوزيع تلك المنتجات و هذا على سبيل المثال لا الحصر .

مؤسسة فردية

و هذة المؤسسة تعنى تسجيل مؤسسة فردية لشخص طبيعي ويشترط أن يكون عمره 18 سنة فأكثر .

مكتب مهني/ منشأة مهنية

فى هذة الحالة تصدر رخصة مهنية للمنشآت المهنية دون الحاجة إلى إصدار سجل تجاري، وهي: مكتب محاماة، عيادة فردية، مكتب محاسبة، أو مكتب هندسي .

و هناك ميزة هامة توفرها أمارة دبى لرجال الأعمال و المستثمرين و هى توفر خدمة عقود التأسيس الإلكترونية ، عبر “استثمر في دبي”، تلك المنصة الرقمية الموحّدة لتأسيس الأعمال، التي تقدم تجربة فريدة لمزاولة الأعمال وفرصة الحصول على خدمات التراخيص التجارية وبدء الأعمال خلال دقائق معدودة، وبأسلوب سهل وسلس يوفر على المستثمر الوقت والجهد في منصة مركزية دون مراجعة أي مركز خدمة .

 

 

 



احصل على سجلك و اقامتك الان
اتصل بنا