إتقان شركة متخصصة في تأسيس الشركات وتطوير الأعمال

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

[email protected]

مركز دبي التجاري العالمي
ون سنترال ، مبنى المكاتب 4 ، الطابق التاسع
دبى، الامارات العربية المتحدة

ما هى أنواع الأقامات فى الأمارات و الفرق بينهم

ما هى أنواع الأقامات فى الأمارات و الفرق بينهم

 

تنوعت أنواع التأشيرات و أذونات الدخول و الاقامة في الامارات إلى العديد من أنواع التأشيرات للطلاب و المستثمرين و العلماء و غيرهم ،، و فى هذة المقالة سنوضح لك عزيزى القارئ كل نوع من أنواع الأقامات فى الأمارات على حدة مع شرح مبسط لكل نوع منهم و الفرق بينهما و هما :

 

أنواع الأقامات فى الأمارات

الإقامة الخضراء

تشكّل الإقامة الخضراء في الإمارات جزءاً من نظام الاقامة الجديد في الامارات الذي تم استحداثه مؤخراً، والتي تكمن أهميتها في فصل اقامة الامارات عن تصريح العمل، بحيث تكون هذه الإقامة ذاتية على الفرد أو الموظف وليست على الشركة، أي بما معناه تسمح للمغتربين من العاملين والمستثمرين وأصحاب المهارات العليا وأوائل الطلبة والخريجين بالإقامة على أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة، والتقدم للعمل دون كفالة صاحب العمل. تشمل الفئات التي يمكنها الاستفادة من الإقامة الخضراء ما يلي:

  • الطلبة المتفوقين .
  • الراغبين في العيش والاستقرار، وتشمل العمل الافتراضي والأجنبي المتقاعد ومالك العقار .
  • العامل الماهر .
  • العمل الحر .
  • المستثمر أو الشريك .

الإقامة الحرة

وتعد هذة التأشيرة الأولى من نوعها على المستوى الاتحادي ، والتي تم استحداثها وتخصيصها للعاملين بشكلٍ مستقل لحسابهم الخاص دون الحاجة إلى تصريح عمل وعقد توظيف ، أو حتى وإن لم تكن شركته التي يتبع لها مقامة بالفعل على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة . 

و جدير بالذكر أن الإقامة الحرة تتضمن الأطفال المشمولين فيها حتى سن 25 عاماً بدلاً من 18 عاماً.

تأشيرة رواد الأعمال

و هذة التأشيرة تشكل جزءاً من منظومة الإقامة الذهبية . تكمن أهمية التأشيرة في منح إقامة دائمة لرواد الأعمال وعائلاتهم تنفرد بمجموعة من المزايا ، وفقاً لمجموعة من الشروط المتمثّلة في أن يملك أو يشارك في مشروع ريادي تم تسجيله ضمن فئة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة ، وعلى أن يحقق هذا المشروع إيرادات سنوية لا تقل قيمتها عن 1 مليون درهم إماراتي ، ذلك إلى جانب الحصول على الموافقة عن فكرة المشروع الريادي من حاضنة الأعمال المعتمدة أو من وزارة الاقتصاد وغيرها من الجهات المحلية المختصة . يجدر بالذكر أن الإقامة الذهبية تمنح لرواد الأعمال في حال كان المستفيد مؤسساً لمشروع أو من المؤسسين لمشاريع ريادية سابقة بيعت بقيمة إجمالية لا تقل عن 7 مليون درهم إماراتي شريطة الحصول على موافقة وزارة الاقتصاد أو الجهات المحلية المختصة على هذه المشاريع .

تأشيرة سياحة

تطلب دولة الإمارات العربية المتحدة من بعض الدول استخراج فيزا زيارة ، إذ يتوجب على الشخص تحديد فترة الاقامة في الامارات وعدد مرات الدخول ، أما عن التحديثات الجديدة التي تم الإعلان عنها في أبريل 2022 فيما يخص تأشيرة السياحة في الإمارات، قد تم طرح تأشيرة سياحة أو زيارة متعددة الدخول تصل لمدة 5 سنوات بدون ضامن في الدولة ، وتمكن المستفيد منها من البقاء في الدولة حتى 90 يوماً متواصلة ويمكن تمديد الفترة لمدة مماثلة على ألا تتجاوز مدة البقاء كاملة عن 180 يوم في السنة الواحدة، إلا في بعض الحالات الاستثنائية ، وتتطلب التأشيرة السياحية إثبات توافر رصيد مصرفي لدى المستفيد بمبلغ 4,000 دولار أمريكي أو ما يعادلها في العملات الأخرى خلال الأشهر الستة الأخيرة السابقة على تقديم الطلب.

الإقامة الذهبية

تُعرف أيضاً باسم تأشيرة الإقامة طويلة الأمد، و تعتبر من أهم انواع الاقامات في الامارات ، إذ تتيح لكل من يرغب بالسكن أو العمل أو الدراسة من المقيمين والأجانب وعائلاتهم فرصة التمتع بإقامة طويلة دون حاجتهم لكفيل إماراتي ، إلى جانب إمكانية التملك في الدولة بنسبة 100% ، تبلغ مدة الاقامة الذهبية في الامارات 10 سنوات ، وتشمل العديد من الفئات حسب التحديثات الأخيرة ، وهي:

العلماء / المتخصصين / أصحاب المواهب الاستثنائية / المستثمرين العقاريين

رواد الأعمال / أوائل الطلبة والخريجين / خط الدفاع الأول .

إقامة مستثمر لمدة 3 سنوات في دبي

فهو نظام إقامة جديد تم استحداثه مؤخراً والإعلان عنه من قِبَل دائرة الأراضي والأملاك في دبي ، وينفرد بمجموعة من المزايا التي تمكن المستثمرين من الحصول على تأشيرة إقامة صالحة لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد مع إمكانية كفالة الزوج أو الزوجة والأولاد . تشمل أهم شروط الحصول على إقامة مستثمر لمدة 3 سنوات في دبي امتلاك عقار في دبي بقيمة 750 ألف درهم إماراتي ، ويمكن تقديم طلب للحصول عليها من خلال برنامج “تسكين” ، إلى جانب تقديم الطلب مباشرة في مقر دائرة الأراضي والأملاك .

تأشيرة دخول للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي

تتيح هذه التأشيرة للأجانب المقيمين في أي من دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى الاقامة في دبي والإمارات الأخرى لمدة 30 يوماً من تاريخ الدخول ، وهي قابلة للتمديد مرة واحدة فقط ولمدة 30 يوم ، وذلك من خلال التقديم إلكترونياً على إذن دخول (تأشيرة إلكترونية) في المواقع الرسمية، مع العلم بأنه لن يتم السماح لحامل التأشيرة بالدخول إلى الدولة في حال طرأت تغييرات على المهنة بعد إصدار إذن الدخول ، ولن تتم الموافقة على أي طلب تأشيرة زيارة لأي فرد من العائلة أو الفئات المساعدة لمقيمي أو مرافقي مواطني دول مجلس التعاون دون سفر الكفيل برفقتهم .

تأشيرة العبور (الترانزيت)

تنقسم تأشيرة الترانزيت في الإمارات إلى نوعين ؛ تأشيرة ترانزيت لمدة 48 ساعة ، وهي مجانية، وأخرى لمدة 96 ساعة مقابل 50 درهم إماراتي ، ويتم استخراجها فقط من قِبَل شركات الطيران الوطنية في دولة الإمارات . 

إذن دخول المريض ومرافق المريض

تتيح دولة الإمارات إمكانية إصدار تأشيرة العلاج داخل الإمارات للمرضى الأجانب الدخول للعلاج في مستشفياتها ، بشرط أن يكون الدخول على كفالة هذه المؤسسات والمستشفيات الطبية وفقاً لمجموعة من الشروط الخاصة ، بحيث تتولى إجراءات الإقامة في دبي والإمارات الأخرى وإصدار إذن الدخول من أجل العلاج بناء على طلب المريض .

تأشيرة عمل الزوجين

و هى تأشيرة يمكن منحها من أحد الزوجين للآخر سواء كان موظفاً أو صاحب عمل ، بشرط يكون أحدهما بمثابة الكفيل للآخر، ويشمل ذلك الأبناء الذكور دون 18 عاماً و البنات غير المتزوجات ، لفترة إقامة تبلغ عام أو عامين للموظف ، و ثلاثة أعوام لصاحب العمل . 

تأشيرة إقامة طويلة الأمد للمتقاعدين الوافدين

يمكن الحصول على تأشيرة المتقاعدين في الامارات الذين تخطوا 55 عاماً لمدة 5 سنوات بالتقديم عبر تطبيق الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية ، والتي حددت مجموعة من المتطلبات والشروط الواجب توفيرها لإصدار تأشيرة اقامة المتقاعدين الامارات مثل :

  • وديعة مالية لا تقل عن مليون درهم إماراتي أو ما يعادلها من العملات الأجنبية .
  • تعهد بنقل الوديعة المالية أو الاستثمار بقيمة الوديعة داخل الإمارات .
  • كشف حساب آخر 6 أشهر .
  • إثبات لقيمة الدخل السنوي التي لا تقل عن 180 ألف درهم إماراتي أو ما يعادلها من العملات الأجنبية .
  • شهادة خبرة لا تقل عن 15 سنة .
  • صورة شخصية ملونة .
  • صورة عن جواز السفر .

تأشيرة زيارة قريب أو صديق

حيث يمكن للزائر دخول الدولة في حال كان قريباً أو صديقاً لمواطن أو مقيم في الإمارات ، و يمكن الحصول على هذة التأشيرة بدون ضامن أو مستضيف داخل الإمارات، حينما كانت هذه التأشيرة متاحة إذا كان الزائر قريباً للأجنبي وعلى كفالته ، أو إذا كان الزائر صديقاً لمواطن . 

تأشيرة إنجاز مهمة عمل

خصصت هذه التأشيرة لإنجاز مهمة عمل مؤقتة أو للأفراد العاملين تحت التجربة لفترة زمنية مؤقتة ، على أن يكون الضامن جهة العمل في الإمارات ، ويشترط تقديم عقد العمل المؤقت أو رسالة من جهة العمل .

تأشيرة الدراسة أو التدريب أو التأهيل

و يكون فيها الضامن أو الكفيل أي من الجامعات أو المؤسسات التعليمية أو المعاهد البحثية المرخصة في الإمارات ، أو جهة حكومية أو خاصة لأغراض التدريب والتأهيل لفترة زمنية مؤقتة، وتغطي التأشيرة التدريب المهني أو العمل خلال فترة الدراسة ، ومن شروط الحصول عليها تقديم رسالة من الجهة المختصة متضمنة البرنامج الدراسي أو التدريبي ومدته .

تأشيرة استكشاف فرص العمل

استحدثت هذة التأشيرة قبل إصدار فيزا العمل في دبي لتيسير دخول المهارات والكفاءات الباحثين عن فرص العمل المتاحة واستكشافها ، و تُمنح لفئة العمالة الماهرة في المستويات المهنية الأول أو الثاني أو الثالث ، إلى جانب خريجي أفضل 500 جامعة في العالم بشرط أن لا يكون قد مر على تخرج المستفيد أكثر من عامين ، وأن يكون الحد الأدنى للتعليم شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها .

تأشيرة استكشاف الفرص الاستثمارية وفرص الأعمال

و هى تهدف إلى تسهيل دخول المستثمرين لاستكشاف الفرص الاستثمارية في الدولة وتمنحهم فرصة التعرف على متطلبات تأسيس الأعمال ضمن إجراءات بسيطة ، ولا تحتاج ضامن أو مستضيف داخل الدولة .

 

 



احصل على سجلك و اقامتك الان
اتصل بنا