إتقان شركة متخصصة في تأسيس الشركات وتطوير الأعمال

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

[email protected]

مركز دبي التجاري العالمي
ون سنترال ، مبنى المكاتب 4 ، الطابق التاسع
دبى، الامارات العربية المتحدة

مقومات يجب أن يملكها المدير الناجح لدخول سوق الأمارات

مقومات يجب أن يملكها المدير الناجح لدخول سوق الأمارات

 

مهما كانت بيئة العمل صحية و تمتلك الشركة موظفين أصحاب كفاءة عالية ، وجود مدير واحد فاشل قد يؤدي إلى تلويث مميزاتها وتحويلها إلى بيئة طاردة للكفاءات . فيعد المدير هو أساس العملية الإدارية و ميزان نجاح الشركة أو فشلها .سنتناول بالتفصيل فى هذا المقال ما هى أهم المهارات و الصفات التي يجب أن يمتلكها المدير الناجح لدخول سوق الأمارات الواسع .من أهم صفات المدير الناجح أن يرى موظفينة فى الشركة شركاء معه في النجاح ، ليس فقط مجرد آلة لتحقيق الأهداف التي يسعى إليها ، بل هم شركاء في المسئولية ومن غيرهم لن يتم العمل كما هو مخطط له ، كما يجا أن يكون الكدير قادر على تشجيع الأفراد لكى يصلوا إلى مستوى أعلى في الخبرة والمهارة ، و لا يتوقف على التعلم أبدًا ، فهو دائمًا يسبق فريقه بالخبرة والعلم .

 

مواصفات المدير الناجح

و لكن يمكن أن نوصف المدير بكونه مدير ناجح ، يجب أن يمتلك مجموعة من المهارات والصفات ، التي تؤهله لحمل هذا اللقب ؛ وهذه المهارات لا تقتصر على حدود المهارات الفنية فقط أو الشخصية فقط أو حتى الإدارية فقط ، بل يجب أن تشكل المهارات الثلاثة مثلث متساوي الأضلاع ، يحيط بالمدير، و من خلاله يمكن وصفه بالقائد و المدير القادر على النجاح بالفريق و المؤسسة بسهولة ، وهذه المهارات نلخصها فى الآتي :

المهارات التكنولوجية

على المدير التحلى بامتلاك مهارات تكنولوجية متخصصة و ليس فقط التي تتعلق بمجال العمل فى الشركة ، و هذا لا يخضع لحرية الاختيار أو رفاهية أكتساب المهارات التكنولوجية من عدمها ، بل يعد هذا من الضروريات التي يصبح فقدانها مؤشر ليس فقط لقلة كفاءة المدير وعدم أهليته لتحمل المنصب ، بل أيضًا بداية لصراعات كبرى و اختلاف في وجهات النظر سينتج عنه تكاسل في روح فريق العمل فى الشركة و عدم قدرته على إتمام المهام بنجاح .

القدرة على تحليل البيانات

القدرة على تحليل البيانات تمكن المدير الناجح من استخدام الأدوات التكنولوجية المتخصصة في مجاله ، و التي تساعده في تحليل البيانات الخاصة بأداء فريق عمله و النتائج التى وصل إليها . و بناءا على ما وصلت إليه هذه البيانات من شرح و تحليل ، يتمكن المدير من وضع خطط للمستقبل و معرفة الأسباب الحقيقة وراء نجاح أو فشل فريق العمل في تحقيق هدفه .

إجراء البحث العلمي

و تعد واحدة من المهارات الفنية التي يجب على كل مدير ناجح امتلاكها هو قدرته على إجراء البحث العلمي ، و ذلك لكي لا ينخدع بالمعلومات المغلوطة التي يمكن حال الأعتماد عليها الوصول بالشركة إلى نتائج كارثية أو إهمال إحدى النقط الهامة التي قد تؤثر على أداء وفعالية الفريق الأخر من موظفيه .

الألمام ببرامج إدارة المهام عن بعد

أصبحت برامج إدارة المهام عن بعد ، هي الصديق الوفي و الداعم الأساسى لعالم الأعمال و وسيلة إنقاذه الأولى لكي يستمر في ضخ دمائه و البقاء في ساحة المنافسة داخل سوق العمل تحديدآ بعد جائحة كورونا .

و كل المهارات السابقة تندرج تحت المهارات الفنية التى يجب أن يمتلكها المدير الناجح لكي يتمكن المدير الناجح من إدارة فريقة ، و لكن بجانب المهارات الفنية السابقة ، فإن المهارات الإدارية أيضًا تمثل واحدة من أهم القواعد التي يجب أن يعتمد عليها شخصية المدير الناجح ، و فيها يجب أن يتحلى المدير بكل من الآتي :

  • فن إدارة الأزمات

عندما نتحدث عن مهارة المدير الناجح الإدارية ، فمهارة إدارة الأزمات هي مهارة لأولى و لا يمكن الاستغناء عنها في تركيب شخصيته ؛ بحيث يتمكن من خلالها من الإبحار بفريق العمل في وقت الأزمات بثبات بأتخاذة الأجراءات اللازمة و تحمل مسئولية ذلك ، بحيث يركز فيما هو قادم و يتجنب تكرار أخطاء الحاضر ، و يعمل على تقليل تأثير النتائج السلبية على أقصى حد ممكن ، ويتمكن أيضًا من الاستفادة من التجربة وبناء نموذج عمل جديد أكثر قوة و مرونة مما كانت عليه الشركة قبل الأزمة . 

  • قدرة  المدير على التخطيط

تأتي قوة مهارة التخطيط الفعال كواحدة من أهم مهارات المدير الناجح حيث يتمكن المدير من التخطيط للفريق من نقطة البداية و حتى نقطة تحقيق الهدف و فى الغالب ما بعد تحقيق الهدف أيضآ ، و يوفر ما يحتاجه الفريق لتقديم أفضل أداء عندة ، و ما المهام التي ستوكل إليه ؟ كيف تؤثر هذه المهام في الهدف النهائي؟ ما الوقت المحدد لتنفيذ كل مهمة ؟ كل مثل هذة الأسئلة المدير وحدة هو من يستطيع وضع أجابتها حال قدرتة على التخطيط .

  • كيفية إدارة المشاريع

يجب أن تحرص الإدارة قبل أختيار المدير على كونه يمتلك مهارة الإدارة نفسها بجانب خبرته و مهاراته الفنية و الشخصية الأخرى ، فمهما كانت المهارات الأخرى أثقل و أكثر قوة ، فلن تستفاد الشركة منها بشيء قط إذا افتقدت معها مهارة إدارة المشاريع باحترافية .

  • الرؤيا المستقبلية لدى المدير

و فيها يرى المدير الناجح إلى أبعد ما تقف فيه قدمية اليوم ؛ بحيث يعرف النتائج المترتبة  غدآ على كل خطوة يقوم بها اليوم ، كما يجب عليه معرفة ما الذي يحتاجه لكي يتمكن من مواكبة المستقبل بفعالية أعلى و أكبر ؟ و ما هي المهارات و الإمكانيات التي تحتاجها إداراته أو فريقة و كيف يستطيع أن يقوم بتوفيرها .

  • التقييم الحيادي

حيث يستطيع مراجعة أداء الفريق و معرفة جوانب القوة و الضعف لدى كل عضو من أعضاء الفريق ، أي الأشخاص هم الأكثر فعالية و أى منهم أداؤه عاد بالسلب على الشركة ؟ و كيف يجازى و يكافأ أعضاء الفريق ؟ كيف يجنب الاعتبارات الشخصية في عملية التقييم ؟ كيف يحقق العدل مع الجميع بعيدًا عن أى أعتبارات شخصية .

المهارات الفنية و الإدارية لا قيمة لهم إذا لم يمتلك صاحبها المهارات الشخصية الكافية فكما وصفنا من قبل أن مهارات المدير الناجح يجب أن تكون مثلت من 3 أضلاع ضلع للمهارات الفنية ، و ضلع للمهارات الإدارية ، و ضلع كذلك للمهارات الشخصية بما إننا ناقشنا فيما سبق كلا من المهارتين السابقتين ، يأتي دورنا الآن لإلقاء الضوء على المهارات الشخصية سنذكر لك أهم المهارات الشخصية الواجب توفرها فى المدير الناجح كالآتي :

  • مهارة الذكاء الاجتماعي .
  • مهارة الدعم و التفاوض .
  • مهارة التفاؤل والنظرة الإيجابية .
  • مهارة التعاون و التعاطف .
  • مهارة القدرة على التكيف .
  • مهارة الاندماج وتقبل الآخر .
  • مهارة الإقرار بالخطأ . 
  • مهارة التواصل الفعال .

و تعد المهارات الثلاثة الإدارية والفنية والشخصية التي يجب على كل مدير امتلاكها هى من تشكل شخصية المدير ، و سواء كنت تمتلكها كلها أو بعضًها ، فإن مهاراتك لا يجب أن تتوقف عند حد معين  ، بل يجب أن تستمر بتطويرها بالممارسة والتعليم و التطبيق .

 



احصل على سجلك و اقامتك الان
اتصل بنا